Giriş yaparak siteyi daha kapsamlı kullanabilirsiniz. Buradan üye olabilirsiniz.

الجامعات التركية التي تدرس باللغة العربية و البرامج التي تدرسها Ticaret

2 ay önce Öğrenme Istanbul   32 Hit

₺1,000

  • aljamaaat-altrky-alty-tdrs-ballgh-alaarby-o-albramj-alty-tdrsha-big-0
Konum: Istanbul
Fiyat: ₺1,000

بعد التزايد المستمر لوجود العرب في تركيا و انطلاقاً من أهمية اللغة العربية بالنسبة لطلاب الدراسات الإسلامية في الجامعات التركية قامت عدد من الجامعات التركية بافتتاح أقسام وبرامج للتدريس باللغة العربية.

و هذا ما نلاحظه في العقد الأخير فقد حققت تركيا قفزة نوعية كبيرة في مجال التعليم، بعد أن تضاعفت أعداد الجامعات فيها التي تستخدم في التدريس اللغة التركية بالإضافة إلى لغات أخرى كالانكليزية و العربية، إضافة إلى ارتفاع أعداد الطلاب الأتراك والأجانب، ولا سيما العرب.

و جاء افتتاح هذه الجامعات في تركيا لأقسام وبرامج اللغة العربية بشكل كامل كجزء متمم لتطور الجامعات، ولعل أهم هذه البرامج التي تدرس باللغة العربية هي برامج الدراسات الإسلامية - والاقتصاد والتمويل الإسلامي - والعلوم السياسية - والعلاقات الدولية.

و فيما يلي أسماء الجامعات و البرامج التي تدرس باللغة العربية:

جامعة إسطنبول

 الأضخم والأعرق في تركيا والتي قامت بافتتاح قسم للعلوم الإسلامية، تابعاً للدراسات العليا في الجامعة، باللغة العربية عام 2013، و تمنح أكثر من نصف عدد المقاعد الدراسية إلى الطلاب العرب، بعد اجتيازهم الشروط المطلوبة، بينما يحصل نظراؤهم الأتراك على بقية المقاعد.

حيث أعلنت كلية الإلهيات في جامعة اسطنبول عن فتح باب التقديم للدراسات العليا مرحلة الماجستير لقسم الدراسات الإسلامية باللغة العربية، وستكون الدراسة – في السنة التحضيرية الدراسية وكتابة الرسالة جميعها باللغة العربية.

يقول “عبد الله ترابزون” أحد مؤسسي قسم الدراسات الإسلامية في جامعة إسطنبول، إن “البرنامج يهدف إلى تعليم الشريعة الإسلامية باللغة العربية، إضافة إلى فتح مجال الدراسة أمام الطلاب العرب”.

جامعة صباح الدين زعيم

افتتح 28/10/2016 ، في مدينة إسطنبول التركية، "مركز البحوث والتطبيقات للاقتصاد والتمويل الإسلامي" والذي يعد الأول من نوعه في تركيا، وذلك بحضور العشرات من المختصين في التمويل الإسلامي على الصعيد التركي والعالمي.

ويهدف المركز الذي تم افتتاحه في جامعة "إسطنبول صباح الدين زعيم"، إلى تأهيل كوادر خاصة، تستطيع العمل في المصارف التشاركية الملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية، داخل وخارج تركيا، إلى جانب تقديم دور مهم على الصعيد الأكاديمي فيما يتعلق بهذه المصارف.

ويقدم المركز خدماته(دراسة وتدريب) باللغات العربية والتركية والإنجليزية، من أجل إتاحة الفرصة لالتحاق أكبر عدد ممكن من الباحثين والمختصين في الاقتصاد والتمويل الإسلامي، على الصعيدين المحلي والعالمي، بحسب إدارة جامعة "إسطنبول صباح الدين زعيم".

التي افتتحت في مدينة إسطنبول عام 2015 برنامج التمويل والاقتصاد الإسلامي للدراسة باللغة العربية.

قال “عبد المطلب أربا” نائب عميد كلية العلوم الإسلامية في الجامعة إن “تدريس برنامج التمويل والاقتصاد الإسلامي باللغة العربية يرمي إلى إتاحة الفرصة للطلاب العرب الموجودين في تركيا لإكمال تعليمهم”.

“أربا” تابع أن “فتح البرامج (باللغة العربية) لا يستهدف فقط الطلاب العرب، بل جميع المسلمين الذين يودون دراسة تخصصات باللغة العربية”.